الأربعاء، 21 أبريل 2021 06:09 مـ
القضية

أخبار دولية

أبو الغيط: بايدن يريد مسح ما قام به ترامب بأستيكة.. والصين تصعد بقوة

 ندوة الوطن العربى وتحديات المستقبل
ندوة الوطن العربى وتحديات المستقبل


أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن جائحة كورونا، لها تأثيرات كبيرة جدا، ولكن لأن البشرية تقدمت علميا وتوصلت إلى لقاح سيكون هناك استقرار ورخاء نهاية 2021 يعطينا قدرا من المناعة لمواجهة الجائحة القادمة، مضيفا: "أنا متأكد أن أجهزة التنفس الصناعى مثلا لابد أن تنتج بشكل أسرع".

 

جاء ذلك فى ندوة الوطن العربى وتحديات المستقبل التى نظمها صباح اليوم الخميس، معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لمنظمة الكسو، والدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية، وعدد من السفراء والأكاديميين، وأدارها الدكتور محمد كمال مدير معهد البحوث العربية.


وأشار أبو الغيط إلى ضرورة الاهتمام بدراسة العولمة وآثارها، مثل آثار الانتخابات الأمريكية على العالم العربى، موضحًا أن "إدارة بايدن تريد مسح ما قامت به إدارة ترامب بأستيكة.. 74 مليون ناخب أمريكى صوتوا سابقا لإدارة ترامب.. وهذا شىء لم يحدث لليمين الأمريكى الذى لن ينتهى.. لكن الأخطر الصعود الكبير للصين قبل وبعد كورونا".

 
ووجه الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، كلمة عن طريق زووم، أكد فيها أن الندوة مهمة لمناقشة تحديات كبرى من أهمها اللغة العربية التى أصبحت مهددة من اللهجات المحلية واللغات الأخرى، وتحدى التعليم ومواجهة الأمية، قائلا: "نشهد تأثير كورونا على التعليم وإشكالية التعليم عن بعد، والتحديات الاقتصادية وارتفاع البطالة بسبب كورونا، وتحدى التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى التحديات السياسية، من أبرزها القضية الفلسطينية".

امريكا روسيا الصين ابو الغيط